منتدى إجتماعى يهتم بأخبار العاملين ولايتبع إدارة الشركة
أهلا وسهلا زائرنا العزيز ,
مع تمنيتنا بوقت سعيد والاستفادة , كما نرحب بانضمامك الينا .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى إجتماعى يهتم بأخبار العاملين ولايتبع إدارة الشركة
أهلا وسهلا زائرنا العزيز ,
مع تمنيتنا بوقت سعيد والاستفادة , كما نرحب بانضمامك الينا .
منتدى إجتماعى يهتم بأخبار العاملين ولايتبع إدارة الشركة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
المواضيع الأخيرة
» تزويرات الطبيه مع مدام بهية
نصائح سلوكيه فى العمل Emptyالسبت مايو 09, 2015 10:55 pm من طرف الماجد

» م/على فرج
نصائح سلوكيه فى العمل Emptyالثلاثاء فبراير 03, 2015 11:54 am من طرف م.السيد محمد أحمد هندي

» افراح شركتنا
نصائح سلوكيه فى العمل Emptyالثلاثاء فبراير 03, 2015 11:27 am من طرف م.السيد محمد أحمد هندي

» تعظيم سلام
نصائح سلوكيه فى العمل Emptyالثلاثاء فبراير 03, 2015 11:21 am من طرف م.السيد محمد أحمد هندي

» بلاغات للسيد رئيس مجلس الادارة و البشمهندس/ الشافعى
نصائح سلوكيه فى العمل Emptyالثلاثاء فبراير 03, 2015 10:58 am من طرف م.السيد محمد أحمد هندي

» البقاء لله وسبحان من له الدوام
نصائح سلوكيه فى العمل Emptyالثلاثاء فبراير 03, 2015 10:55 am من طرف م.السيد محمد أحمد هندي

» الحقونااااااااااااااااااااااااااا
نصائح سلوكيه فى العمل Emptyالأربعاء أكتوبر 30, 2013 8:02 pm من طرف مرزوق الكوتش

» حرام كفايه
نصائح سلوكيه فى العمل Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2013 4:39 pm من طرف صابر الرباعي

» الحج المبرور ,,,
نصائح سلوكيه فى العمل Emptyالإثنين سبتمبر 23, 2013 11:30 pm من طرف الظالم والمظلوم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

نصائح سلوكيه فى العمل

اذهب الى الأسفل

نصائح سلوكيه فى العمل Empty نصائح سلوكيه فى العمل

مُساهمة من طرف ???? الخميس أكتوبر 21, 2010 8:06 am

نصائح سلوكيه للموظفين
كثيرا ما يتعرض الموظف لمواقف تحتاج ذكاء فى التصرف وسلوك دوبلوماسى ، فقد بدأت حياتى الوظيفيه يرافقنى زميل لى كان معى فى الدراسه وكنت متفوقا عليه بمراحل حيث كنت احصل على الترتيب الأول على الدفعه بينما كان هو ينجح بالكاد ، وأيضا استمر تفوقى عليه فنيا أيضا فى العمل ولكنى لاحظت ان مدير العمل يميزه عنى فى تقارير الكفائه والمكافئات التشجيعيه وأعتقدت فى بادىء الامر ان المدير يظلمنى لكننى بدأت ادرس سلوكه وتصرفاته فى المواقف المختلفه فوجدته يتصرف بسلوك مغاير لسلوكى آخذا فى اعتباره إرضاء رؤسائه بأى شكل حتى لو كان ذلك على حساب مصلحة العمل نفسه وبدأت أفكر بعمق وأتسائل هل سلوكه هو الافضل ام سلوكى أنا الذى يفضل مصلحة العمل ولو على حساب إرضاء رؤسائى وظل هو على حاله وانا على حالى مايزيد على عشرين عاما وهو مفضل عنى من جانب الرؤساء ، حتى أصبح كل منا مديرا لاداره خاصه بالعمل وشعرت وقتذلك ان زميلى على حق فيما كان يفعله وان سلوك الموظف فى المواقف المختلفه له صله كبيره فى تقييم رؤسائه له اكثر من نظرتهم لمستواه الفنى وبدأت أغير من سلوكى فتقدمت عليه وأصبحت رئيسا له ولهذا رأيت أن أعرض فى المنتدى التصرفات النموذجيه سلوكيا فى المواقف المختلفه كما يلى :-
1-نفذ ما يملى عليك من تعليمات ولا تناقشها خلال أول عامين .
2-حاول أن تعرف موقع وأهمية عملك بالنسبة لمنظومة العمل الكلية .
3-أن تعرف موقع وظيفتك فى الهيكل التنظيمى للعمل وتسلسل الرئاسات التى تعلوك .
4-أن تعرف ما هى واجبات ومسئوليات وظيفتك .
5-لا تتعامل مع من هم أعلى درجة من رئيسك المباشر .
6-إذا إستدعاك من هم أعلى درجة من رئيسك فلابد أن تخبره قبل لقائهم .
7-إذا إشتركت فى مناقشة أو إجتماع فلا تكن ثرثاراً وأن تتحدث فقط حينما يطلب منك وأن يكون الرد بما قل ودل .
8-لا تتحدث عن نفسك وتحكم على مستواك بل أترك هذا للآخرين .
9-لا تفشى بأسرارك الشخصية إلى زملائك لأنها سوف تصل إلى الرؤساء فى أسرع وقت وغالباً ما تسبب لك الضرر .
10-لا تبحث عن مواقع العمل التى تعطى مزايا مادية قبل أن تثبت وجودك وكفاءتك فى موقعك .
11-إذا تحدث الرئيس عن نفسه بالخير فلا تقاطعه وأسمع فقط مع إبتسامه خفيفة حتى لو كان كل حديثه كذب وإذا تحدث عن عقبات أو مصائب واجهته فتظاهر بالحزن ولا تعلق على حديثه .
12-خاطب رئيسك بالألقاب التى يحبها حتى لو كانت ليست من حقه كما يقولون لسائق الأوتوبيس يا باشمهندس وإلى الممرض يا دكتور .
13-إذا كنت ورئيسك من المدخنين ويسمح لك بالتدخين أمامه فإعزم عليه دائماً .
14-إذا كان رئيسك سئ السمعة فظ التعامل فحاول ترك الخدمة معه ما أمكن إلى مكان أخر بالعمل قبل أن تصطدم معه متعللاً بأى حجج شخصية أو عائلية أو صحية .
15-إذا كلفك رئيسك بالتوقيع على أمر مشكوك فيه مالياً فإذهب سراً إلى من يرأسه وإشرح له وجهة نظرك وحذارى أن يكون هذا الرئيس هو من نفس فصيلة رئيسك أو متضامناً معه . وهذه هى أصعب المواقف ولا أخفى سراً أننى تعرضت لها فى حياتى العملية .
16-عندما تكون مظلوماً من رئيسك لا تشهر به أو تشكوه إلى جهات أعلى فسوف ينتصر الظلم للأسف فى هذه الحالة . وإصبر وإحتسب لله ولا تشكو لأحد سوى الله وأفضل شكوى لله مأخوذة عن دعاء النبى صلى الله عليه وسلم وهو ( اللهم إنى أشكو لك ضعف قوتى وقلة حيلتى فإجعل لى مخرجاً فى هذا الأمر .. اللهم لا ملجاً إلا إليك يا قريب يا مجيب الدعاء ) . أو أى دعاء أخر ترتجله بينك وبين الله وإذا تأخر رد الله فلا تيأس وإذا يئست وإستمر هو فى الظلم فإبحث بحكمة وتروى عن مكان أخر فقد قال الله تعالى : ( أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا ) .
17-حاول دائماً أن تحسن لغتك الأجنبية فإن العلم والتكنولوجيا دائماً تأتى من الأجانب .
18-لا تظهر لرئيسك أو زملائك تعصبك لجذور أو لدين أو طريقة صوفية أو منشأ أو فريق رياضى أو فكرة .. إلخ فقد يتسبب ذلك فى أخذ موقف منك إذا كانت تعصباتهم مخالفة لك وتعامل مع الأخر دائماً بروح مرحة .
19-حاول أن تتعرف على الجديد دائماً فى عملك ولو كلفك ذلك بعض النفقات حتى تكتسب إحترام الزملاء والرؤساء وتعود عليك بالفائدة المادية .
20-إذا حضرت فى إجتماع وسمعت رئيسك يكذب فلا تصحح كذبه ويمكنك أن تستأذن للذهاب لدورة المياه إذا توقعت أنه سوف يستشهد بك .
21-إذا كان لرئيسك إبنة وترى أنها غير مناسبة للزواج منها إذا كنت أعزب فبادر بإرتداء دبلة خطوبة قبل أن يبدأ فى إستمالتك إليها ونفس الشئ للموظفة .
22-كن دبلوماسياً فى مخاطبة رئيسك فلا تخاطبه بكلمة أنت بل قل حضرتك أو سيادتك أو معاليك وإذا ناداك فقل أفندم .
23-لا تكن كثير التنقل فى جهات العمل ظناً منك أن يقال عنك أنك واسع الخبرة بل سوف يؤخذ عليك أنك لا تعمر طويلاً فى أى عمل وأنك شخصية قلقة .
24-حاول أن تحتفظ بصورة من المستندات الهامة أو الحرجة التى توقع عليها ما أمكن والتى تشعر أنها قد تفيدك فى المستقبل .
25-إياك ومغازلة السيدات أو العذارى فى العمل وخاصة سكرتارية رؤسائك فهذا يجلب عليك المصائب وضعف الشخصية.
26-أن ترضى بالقليل ولا تنظر إلى رزق غيرك حتى لو كان لا يستحقه لأنك بذلك تعترض على ما يهبه الله لعبده وأترك الحساب لله يوم الحساب .
27-أنظر فى الرزق لمن هم دونك حتى ترضى بما قسمه الله لك وتحمده عليه وأنظر فى العلم والخبرة لمن هم أعلى منك حتى يكونوا مرجعاً لك (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) .
28-إعلم أنك إذا أغضبت رئيسك فالأغلبية من زملائك سوف تناصر رئيسك حتى لو كنت مظلوماً وسوف يتقربوا إليه على حسابك . أما من يناصروك فسوف يلتزم معظمهم الصمت حفاظاً على علاقتهم بالرئيس . وإعتذر لرئيسك فوراً قبل أن ينافقوه .
29-حاول أن تواظب على مواعيد العمل فهى أول ما يلفت إنتباه رئيسك وزملائك .
30-إعمل بروح الجماعة ولا تعمل بروح الفرد فالناتج الرئيسى للعمل هو محصلة لروح الجماعة وليست للروح الفردية .
31-إهتم بمظهرك فهو جزء أساسى من شخصيتك .
32-حاول أن تكون أراءك شفهية بقدر الإمكان حتى تجد منفذاً عند الضرورة ولكن بما لا يعطل العمل.
33-طور نفسك فى إستخدامك لبرامج الحاسب الحديثة .
34-إذا كنت رئيساً فأتق الله فى مرؤسيك وفى عملك .
35-إذا كنت تتطلع لوظيفة أفضل فاللغة أولاً ، المهارة فى إستخدام أحدث برامج الحاسب الخاصة بعملك ثانياً ، الإلمام بالمواصفات القياسية والأكواد الخاصة بعملك ثالثاً ، إجتياز الدورات التدريبية الحديثة الخاصة بعملك بنجاح ، والإلتزام بقدر ما تستطيع بالسلوكيات الموضحة سابقاً وأن تتقدم للوظائف المعلنة وتترك المستقبل إلى الله .
36-تجنب التعامل فى الماديات بينك وبين رئيسك ومرؤسيك .
37-إذا أجرى رئيسك مكالمة تليفونية فى وجودك وشعرت انه يتكلم بتحفظ أو بدأ فى مشادة كلامية مع محدثه فيجب أن تنصرف بلباقة .
38-إذا بدأت مشادة كلامية أو حديث محرج بين رؤسائك فى وجودك فاستأذن بلباقة .
39-إذا طلب منك رئيسك معاقبة أحد مرؤسيك ظلماً وأنت غير مقتنع فإبحث عن الوسيلة التى ترضى الطرفين وهذا صعب جداً وقد تعرضت له كثيراً بسبب ناقلى الأخبار ومدبرو المكائد المتصلين بالرئيس الأعلى .
40– اذا كنت ممن يتعاملون مع المقاولون او الموردون فيفضل ان تكون لقاءاتك معهم فى وجود فرد أو أكثر من زملاء العمل حتى لو كنت مشهورا بالأمانة والثقة .
41- اذا اصابك المرض بما يؤثر علي اداؤك في العمل فلا تصر علي مساواتك بالاصحاء الذين يقومون بنفس العمل حتي لا تفقد تعاطف زملاؤك معك.
42- لاتشكو لرئيسك احدا من بطانته المقربين مثل السائق او السكرتير او اقاربه او من يترددون علي اسرته او منزله من زملاء العمل فمن الصعب ان تصل الي قرار عادل.
43- لا تتحدث بما لا يرضى رئيسك أمام زملاؤك فى العمل فقد يكونوا أصدقاء اليوم وأعداء الغد . واذا كان لابد من التنفيس فيمكن ان تمارس ذلك مع افراد اسرتك .
44- لا تحاول الاتصال بالجهات الرقابيه الخارجيه لاخطارهم بمخالفات العمل فانت بذلك تلعب بالنار لان هذه المخالفات غالبا مايكون لها حلول وردود ولا تجني سوي انــك تصبح مضطهدا من رؤسائك.
45- اذا كنت متزوجا من احدي زميلات العمل فلا تظهر غيرتك عليها ولا تتردد علي مكانها كثيرا حتي لا تسبب لها ولزملائها الاحراج واذا كانت لها زميله اجمل منها فســوف تسبب لك النكد في المنزل .
46- اذا كنت ممن لديهم سلطة الجزاء فلابد ان تتأكد جيدا من الحقائق قبل توقيع الجزاء .
47 – إذا كنت رئيسا فلا تتحدث كثيرا عن الوطنيه لأن الناس يشكون دائما فى نزاهة رؤسائهم ووطنيتهم وسوف يعتبرون حديثك بمثابة غطاء على أفعالك .
48 – لا تكن كثير النقد لتصرفات زملاؤك مثلما تفعل الزوجات مع أزواجهم فيكرهون لقاؤك أو التحدث معك أو أمامك .
مع خالص تحيات على فرج

????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى