المواضيع الأخيرة
مواضيع مماثلة
تعريف بالطرق الصوفية اهداء للمهندس على فرج
صفحة 1 من اصل 1
تعريف بالطرق الصوفية اهداء للمهندس على فرج
الطريق لغة: هي السيرة، وطريقة الرجل: مذهبه، يقال: هو على طريقة حسنة وطريقة سيئة. واصطلاحا: اسم لمنهج أحد العارفين في التزكية والتربية والأذكار والأوراد أخذ بها نفسه حتى وصل إلى معرفة الله، فينسب هذا المنهج إليه ويعرف باسمه، فيقال الطريقة الشاذلية والقادرية والرفاعية نسبة لرجالاتها. واسم الطريقة مقتبس من القرآن في الآية: ﴿وَأَنْ لَوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُمْ مَاءً غَدَقًا﴾«72:16».
اختلاف الطرق
تختلف الطرق التي يتبعها مشايخ الطرق في تربية طلابها ومريديها باختلاف مشاربهم واختلاف البيئة الاجتماعية التي يظهرون فيها، وكل هذه الأساليب لا تخرج عن كتاب الله وسنة رسوله، بل هي من باب الاجتهاد المفتوح للأمة. ولذلك قيل: لله طرائق بعدد أنفاس الخلائق؛
* فقد يسلك بعض المشايخ طريق الشدة في تربية المريدين فيأخذونهم بالرياضات العنيفة ومنها كثرة الصيام والسهر وكثرة الخلوة والاعتزال عن الناس وكثرة الذكر والفكر.
* وقد يسلك بعض المشايخ طريقة اللين في تربية المريدين فيأمرونهم بممارسة شيء من الصيام وقيام مقدار من الليل وكثرة الذكر، ولكن لا يلزمونهم بالخلوة والابتعاد عن الناس إلا قليلا.
* ومن المشايخ من يتخذ طريقة وسطى بين الشدة واللين في تربية المريدين.
وللطرق الصوفية شارات وبيارق وألوان يتميزون بها: فيتميز السادة الرفاعية باللون الأسود. ويتميز السادة القادرية باللون الأخضر. ويتميز السادة الأحمدية باللون الأحمر. أما السادة البرهانية فإنها لا تتميز بلون واحد كسائر الطرق بل تتميز بثلاث ألوان: الأبيض الذي تميز به السيد إبراهيم الدسوقي، والأصفر الذي تميز به الإمام أبو الحسن الشاذلي ومنحه لابن أخته السيد إبراهيم الدسوقى، والأخضر وهو كناية عن شرف الانتساب لأهل بيت رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
بداية ظهور الطرق الصوفية
ويرجع أصل الطرق الصوفية إلى عهد رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم عندما كان يخصّ كل من الصحابة بورد يتفق مع درجته وأحواله:
* أما الصحابي علي بن أبي طالب، فقد أخذ من النبى الذكر بالنفى والإثبات وهو (لا إله إلا الله).
* وأما الصحابي أبو بكر الصديق، فقد أخذ عنه الذكر بالاسم المفرد (الله).
ثم أخذ عنهما من التابعين هذه الأذكار وسميت الطريقتين: بالبكرية والعلوية. ثم نقلت الطريقتين حتى إلتقتا عند الإمام أبوالقاسم الجنيد. ثم تفرعتا إلى الخلوتية،والنقشبندية. واستمر الحال كذلك حتى جاء الأقطاب الأربعة السيد أحمد الرفاعى والسيد عبد القادر الجيلانى والسيد أحمد البدوي والسيد إبراهيم القرشى الدسوقى وشيّدوا طرقهم الرئيسية الأربعة وأضافوا إليها أورادهم وأدعيتهم. وتوجد اليوم طرق عديدة جدًا في أنحاء العالم ولكنها كلها مستمدة من هذه الطرق الأربعة. إضافة إلى أوراد السيد أبو الحسن الشاذلى صاحب الطريقة الشاذلية والتي تعتبر أوراده جزءًا من أوراد أى طريقة موجودة اليوم.
اختلاف الطرق
تختلف الطرق التي يتبعها مشايخ الطرق في تربية طلابها ومريديها باختلاف مشاربهم واختلاف البيئة الاجتماعية التي يظهرون فيها، وكل هذه الأساليب لا تخرج عن كتاب الله وسنة رسوله، بل هي من باب الاجتهاد المفتوح للأمة. ولذلك قيل: لله طرائق بعدد أنفاس الخلائق؛
* فقد يسلك بعض المشايخ طريق الشدة في تربية المريدين فيأخذونهم بالرياضات العنيفة ومنها كثرة الصيام والسهر وكثرة الخلوة والاعتزال عن الناس وكثرة الذكر والفكر.
* وقد يسلك بعض المشايخ طريقة اللين في تربية المريدين فيأمرونهم بممارسة شيء من الصيام وقيام مقدار من الليل وكثرة الذكر، ولكن لا يلزمونهم بالخلوة والابتعاد عن الناس إلا قليلا.
* ومن المشايخ من يتخذ طريقة وسطى بين الشدة واللين في تربية المريدين.
وللطرق الصوفية شارات وبيارق وألوان يتميزون بها: فيتميز السادة الرفاعية باللون الأسود. ويتميز السادة القادرية باللون الأخضر. ويتميز السادة الأحمدية باللون الأحمر. أما السادة البرهانية فإنها لا تتميز بلون واحد كسائر الطرق بل تتميز بثلاث ألوان: الأبيض الذي تميز به السيد إبراهيم الدسوقي، والأصفر الذي تميز به الإمام أبو الحسن الشاذلي ومنحه لابن أخته السيد إبراهيم الدسوقى، والأخضر وهو كناية عن شرف الانتساب لأهل بيت رسول الله محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم.
بداية ظهور الطرق الصوفية
ويرجع أصل الطرق الصوفية إلى عهد رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم عندما كان يخصّ كل من الصحابة بورد يتفق مع درجته وأحواله:
* أما الصحابي علي بن أبي طالب، فقد أخذ من النبى الذكر بالنفى والإثبات وهو (لا إله إلا الله).
* وأما الصحابي أبو بكر الصديق، فقد أخذ عنه الذكر بالاسم المفرد (الله).
ثم أخذ عنهما من التابعين هذه الأذكار وسميت الطريقتين: بالبكرية والعلوية. ثم نقلت الطريقتين حتى إلتقتا عند الإمام أبوالقاسم الجنيد. ثم تفرعتا إلى الخلوتية،والنقشبندية. واستمر الحال كذلك حتى جاء الأقطاب الأربعة السيد أحمد الرفاعى والسيد عبد القادر الجيلانى والسيد أحمد البدوي والسيد إبراهيم القرشى الدسوقى وشيّدوا طرقهم الرئيسية الأربعة وأضافوا إليها أورادهم وأدعيتهم. وتوجد اليوم طرق عديدة جدًا في أنحاء العالم ولكنها كلها مستمدة من هذه الطرق الأربعة. إضافة إلى أوراد السيد أبو الحسن الشاذلى صاحب الطريقة الشاذلية والتي تعتبر أوراده جزءًا من أوراد أى طريقة موجودة اليوم.
احمد أبو ذكرى- عدد المساهمات : 65
نقاط : 163
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
العمر : 45
الموقع : وسط الدلتا
شكر
اشكرك يا أستاذ أحمد على هذه المعلومات وسوف اضطر إلى تحديد أسئلتى بدقه :
هل قرأت ورد الطريقه البرهانيه ؟ إن كنت قرأته فما معنى كردد كردد بهايات بهايات لمقفنجل لمقفنجل. وعلى فكره أنا معظم أعز أصدقائى تابعين لهذ الطريقه وحاولوا إصطحابى معهم لكنى إشترطت عليهم أن يخبرونى بمعنى هذه الكلمات أولا فرفضوا حتى أدخل وأتوغل فى الإلتزام بأورادها وحينئذ سيكون المعنى واضح بسهوله . ولمعلوماتك يا أستاذ أحمد أنا لست ضد أى طريقه حتى الشيعيعه طالما يوحدون الله ويؤمنون برسوله والبعث والملائكه والحساب والجنه والنار.
لو جاوبتنى فسوف أسألك أسأله أخرى مماثله فى نفس الطريقه وطرق أخرى ولو طالبتنى بالتوقف فسوف أتوقف حتى لا يطول الجدل حول هذه الإستفسارات لأنى أحترم علمك وفكرك وكتاباتك .. مع خالص تحياتى . وعلى فكره أنا شامم من إجاباتك أنك أحد المريدين فى طريقه صوفيه .. الوالد على فرج
هل قرأت ورد الطريقه البرهانيه ؟ إن كنت قرأته فما معنى كردد كردد بهايات بهايات لمقفنجل لمقفنجل. وعلى فكره أنا معظم أعز أصدقائى تابعين لهذ الطريقه وحاولوا إصطحابى معهم لكنى إشترطت عليهم أن يخبرونى بمعنى هذه الكلمات أولا فرفضوا حتى أدخل وأتوغل فى الإلتزام بأورادها وحينئذ سيكون المعنى واضح بسهوله . ولمعلوماتك يا أستاذ أحمد أنا لست ضد أى طريقه حتى الشيعيعه طالما يوحدون الله ويؤمنون برسوله والبعث والملائكه والحساب والجنه والنار.
لو جاوبتنى فسوف أسألك أسأله أخرى مماثله فى نفس الطريقه وطرق أخرى ولو طالبتنى بالتوقف فسوف أتوقف حتى لا يطول الجدل حول هذه الإستفسارات لأنى أحترم علمك وفكرك وكتاباتك .. مع خالص تحياتى . وعلى فكره أنا شامم من إجاباتك أنك أحد المريدين فى طريقه صوفيه .. الوالد على فرج
????- زائر
رد: تعريف بالطرق الصوفية اهداء للمهندس على فرج
الله عليك يا باش مهندس انا فعلا انتمى الى الطريقة الاحمدية البيومية اب عن جد ووالدى احد القيادات البارزة بها اطال الله عمرة
اما بالنسبة الى الطريقة البرهومية او البرهانية كما تقول والاسمين صحيحين لم اقرا الورد الخاص بها ولا اعلم عنة اى شيئ
ولاكن ممكن ان ابحث عنة جيدا واوعد سيادتكم قريبا جدا سيكون على المنتدى
اما بالنسبة الى الطريقة البرهومية او البرهانية كما تقول والاسمين صحيحين لم اقرا الورد الخاص بها ولا اعلم عنة اى شيئ
ولاكن ممكن ان ابحث عنة جيدا واوعد سيادتكم قريبا جدا سيكون على المنتدى
احمد أبو ذكرى- عدد المساهمات : 65
نقاط : 163
تاريخ التسجيل : 25/11/2010
العمر : 45
الموقع : وسط الدلتا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت مايو 09, 2015 10:55 pm من طرف الماجد
» م/على فرج
الثلاثاء فبراير 03, 2015 11:54 am من طرف م.السيد محمد أحمد هندي
» افراح شركتنا
الثلاثاء فبراير 03, 2015 11:27 am من طرف م.السيد محمد أحمد هندي
» تعظيم سلام
الثلاثاء فبراير 03, 2015 11:21 am من طرف م.السيد محمد أحمد هندي
» بلاغات للسيد رئيس مجلس الادارة و البشمهندس/ الشافعى
الثلاثاء فبراير 03, 2015 10:58 am من طرف م.السيد محمد أحمد هندي
» البقاء لله وسبحان من له الدوام
الثلاثاء فبراير 03, 2015 10:55 am من طرف م.السيد محمد أحمد هندي
» الحقونااااااااااااااااااااااااااا
الأربعاء أكتوبر 30, 2013 8:02 pm من طرف مرزوق الكوتش
» حرام كفايه
الأربعاء أكتوبر 16, 2013 4:39 pm من طرف صابر الرباعي
» الحج المبرور ,,,
الإثنين سبتمبر 23, 2013 11:30 pm من طرف الظالم والمظلوم